Sunday, September 18, 2005
posted by tasty_as_berry at 2:27 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،


الموضوع هالمرة يمكن غير كل مرة .... هذا موضوع صراحة أنا اعتبره قيم .... خصوصا إذا كنتي مسرفه .... أو اتييج الفلوس تصرفينها من غير ما تحسين ... أو ساعات تكونين تنطرين الفلوس نطره بس اتييج ما تدرين شنو تسوين .. ويمر الوقت وتروح على أشياء تافهة أو مصاريف عادية ...

والله ممكن أكون أنا مسرفه بعد J لكن ممكن أكون مفيدة ... وبنفس الوقت ساعات أكون موفرة لكن ما أحط شي في نفسي ..

أنا بقول بعض النقاط اللي ممكن تفيدج في حياتج ...

* الأغراض تنقسم إلى :

1- حاجات ( ملبس - مسكن – صابون ) أي أمر لابد منه لا يمكن تأجيله مثلا للشهر الياي .
2- رغبات ( المكياج الفلاني – جلسة تدليك – سفره) أي أمر بخاطرج فيه مشتهيته لكن ممكن تأجيله .

في هاذي الحالتين لابد من التمييز ولابد من تقديم الحاجة على الرغبة .. ثم .. إبداء الرغبة المناسبة للمكان والقدرة المالية ..

يعني---- > دام الفلوس ما تكفي مو إلا تشترين مكياج ماركة ( عندج بودي شوب وإلا استاندات اللي بلاند مارك طبي وتخيري )

يعني----> دام ما عندج فلوس مو إلا تدليك شدعوه شهرزاد عاد ( نادي إختج وإلا امج تدهن وتدلكج وبس وأجلي التدليك المحترف لما تكون فلوسج راهية )

يعني----> لاحقين على السفر يا اروح وانا راهية واشتري واستانس واسوي اللي ابي يا ما اسافر .


* نصيحة مني لج الفيزا والماستر كارد لا تعتمدين عليهم ويفضل لو تكسرينها مره وحده وتكنسلينها .. ( إلا إذا مضطرة . . طبعا أهية تنفع بالسفر أو للحالات الضرورية ) .


* هناك إثنان مِنْ أنواعِ توفير -- مدى قريب ومدى بعيد. وانتي لازم تخططين حق الاثنين .

1- توفير المدى القريبِ : يُوفّرُ للأشياءِ الذي تريد مثل عطلة أَو عدّة. تَتضمّنُ مدّخراتُ مدى قريبِ التوفير أيضاً للأشياءِ التي سَتَحتاج ، مثل التصليحاتِ للسيارةِ. أنت لا تُريدُ أَنْ تَشْحنَ تلك الأشياءِ وتَدْفعُ فائدةً عليهم . تُريدُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكَ مالُ وفّيرَ لدَفْع النقدِ.
بعْض الناسِ يشترون بالاغراض لفترةِ طويل جداً وكلا ببطاقة الإئتمان بِحيث ما يقدرون يتخيلون توفير المالِ أَو النقدِ الدافعِ . هؤلاء الناسِ يَقُولونَ لي “ إذا أنا ما عِنْدي بطاقة إئتمان، شلون راح أدفع ثمن السيارةَ عندما تَتوقّفُ ” أَو حتى “كيف سَأَشتري ملابسَ المَدارِسِ للأطفالِ في الخريف. ”

الطريقة لدَفْع ثمن الأشياءِ بعد الإفلاسِ بالنقدِ. وإذا أنت لا تَدْفعُ أسعارَ الفائدة، أنت يُمْكِنُ أَنْ تَبْدأَ بتَوفير النقد ، علشان جذي لازم محد يتحجج اذا ما سدد بالفيزا او الماستر كارد أو وت إفر انه خلاص راح فيها ... ممكن إن يعمل حساب هالشي ويكون موفر وعنده كاش .

2- توفير المدى البعيدِ : يُوفر أولياً للتقاعدِ أَو يُوفّرُ لدراسة الأطفالِ. مدّخرات مدى بعيدِ يُمْكِنُ أَنْ تَتضمّنَ 401 (k) في العمل وتقاعد إضافي من المحتمل كجيش جمهوري آيرلندي.


* لما تروحين الجمعية تشترين أغراض وهاذي طريقة صراحة أنا اتبعها ... أكيد تحتاجين( شور جيل - قطن أذون - قطن عادي - كلنكس ) وانتي تشترين شوفي الاسعار وقارني بينهم ... أنتي يمكن بتشوفين فوارق بالسعر ممكن الفرق كبير وممكن اشويه ..

لكن 100 فلس على 200 على 300 جم يصيرون بيكثرون ... عندج مثلا قطن الاذون كلا قطن وعود ... أخذي نوع رخيص في أنواع تكون رديئة وحيل بو طقة وفي أنواع زينة ..

عندج القطن بعد كلا واحد أخذ حجم يكون كبير ورخيص بنفس الوقت حتى يعمر معاج ... شوفي الانواع اللي انتي جربتيها وقارنيها واخذي الانسب لج بالسعر ..

في ناس بقولون قطيعه شهالفقر .. بالعكس هالشي بفيدج .. وفي ناس وايد تتبع هالشي .. وفي ناس تاخذ وتحط ولما تروح المحاسب واي جنا طلع وايد !!


* لازم يكون عندج بعد نظر ... يعني أنا اذا شريت الشغله الفلانية .. شكثر راح يبقا وشنو وراي .. وشنو ممكن أحتاج بعدين ... وأنا شنو ناوية أسوي ..


* قبل لا تشترين الشغلة إذا في مجال تجربينها .. جربيها ... لأن في إحتمال كبير إنج على كثر ما كنتي تبينها .. بس تجربينها ما تكون مثل ما فكرتي وتكرهينها على طول... وإذا كانت مثلا غالية بتكونين استغنيتي عن هالفكرة .


* هاذي طريقة قالتها لي رفيجتي شايفتها في كتاب أمريكي ....
( إنج لما تشوفين شغلة وينيتي عليها تبينها خلي حق نفسج فرصة إذا بعد 10 أيام للحين تبينها أخذيها )


* صرفي أشتري كل اللي تبين بس شنو يعني قدري إنه آخر فلس ينصرف بمعاشج اليوم اللي وراه ينزل المعاش اليديد عرفتي ! يعني خلي معاشج يكفي عدد الايام بالضبط J


* إذا مو قادرة على خط الفواتير حولي للدفع المسبق لأن خط الفواتير إنهيبه على المدى البعيد ..


* طبعا في حال المعاش راهي وانتي رايقه إهني عاد كيفج يعني معاشج واستانسي فيه ... بس اللي خنت حيلي كراف ومعاش حده حده ... اللي مو ملحقين كل ما بغوا شغله طلعتلهم شغله ثانية ... الحمد الله على كل شي ..


* حاولي انج توفرين بحساب ثاني .. أدري إنه هالطريقة صعبة .. بس يفضل الكرت ما يكون عندج يكون استقطاع وتنسين الحساب نهائيا J


* لازم تشتركين في جمعية مع اهلج أو رفيجاتج المهم شراكة مضمونة على حسب إمكانيتج هاذي فكرة حلوة ممكن تستفيدين منها .( الجمعية : تشتركون مجموعة تدفعون قسط معين وكل شهر دور وحدة منكم بحيث كلكم ترد لكم فلوسكم)


* واذا عن الملابس ... الحين خو مو مثل قبل الحين بين فترة وفترة تنزيلات وانتوا شايفين اشكثر تنزل الاسعار ... فانتهزي هالفرص ... ودايما نطري التنزيلات ( قمة النحاسة والمصاخه .. إن حبكت وقت التنزيلات المعاش مو نازل J )

بعدين ترى السوق اييب اليهد .. التفصيل ارخص وأحلى إذا كانت تصميم غريب وحلو ..



* إذا انتي موهوبة وعندج هواية وحرفة معينة تقدرين تبتدين فيها أول شي بين أهلج اشوي اشوي لما تشوفين الاقبال .. مثلا تصممين ملابس وبداية تتعاملين مع خياط .. أو تسوين اكسسورات إذا كنتي مبدعة بشغل اليدوي ... ( ترى بالكويت كل شي يمشي ) ... يعني بالبداية حطي ميزانية شوية تجربين فيها وشوفي شكثر طلعت وشوي وشوي ليما تنجحين في هالشي .


* ترى الكويت كلها مطاعم وكل ما تروحين مكان آخر شي لازم مطعم .. تروحين سينما لازم تاكلين .... مسرحية تاكلين ..... كافيه تاكلين ..... تتمشين سوق آخر شي تاكلين .... أولا صرف فلوس ثانيا حق المتن ...

فالانسب أن الواحد يوفر ماليا وجسديا J منها صحة وراحة نفسة وجسديا لان المطاعم نهيبة وانا شخصيا معاشي كلا رايح على المطاعم والاكل اللي ما منه فايدة .


* اقري كتب عن التوفير وسبل تقدرين تستثمرين منها .. وغيري اسلوب حياتج .. لان النفسية لها عائد على طريقة صرفج للفلوس..

يعني مثلا على حسب طريقة الشخص ...

في بنات .. اذا ضاق خلقها والا زعلانه وعصبت راحت السوق على طول ... وفي بنات اذا كانت مرتاحة عال العال .. ورايقة ما تبي تطلع ومو شرط تصرف تبي تريح بالبيت وتوفر .. وكل وحدة على حسب ..

يعني لازم تكون النفسية اوكي ... ترسمين طريقة حق حياتج وهم حق ميزانيتج يعني لازم اتحددين كل شهر شنو تبين ....

------

وأخيرا أقول إن شاء الله الايميل كان له فايدة وحاولت كثر ما اقدر احصل معلومات من صديقاتي ومن تجارب شخصية ومن مواقع اجنبية ..

انا يمكن وجهة الكلام للبنات لكن الكل ممكن يستفيد منه ... واتمنالكم التوفيج وعساكم على القوة
 
5 Comments:


At 7:10 AM, Anonymous Anonymous

لمطاعم نهيبة وانا شخصيا معاشي كلا رايح على المطاعم والاكل اللي ما منه فايدة .



ehehehe keep the advice4 urself

:))))

 

At 1:57 PM, Anonymous Anonymous

السلام
اهب شوية شوية مكينة حجي خففي
ما شاء الله
وبعدين شسالفة هالتوفير شحقة التجعص كلامج من اوله لين اخرة كله عن التوفير
يومه منج تخشين الدينار على الدينار
نسمع منج خير
والله الحافظ

 

At 5:59 PM, Blogger tasty_as_berry

Anonymous
=========
ehehehe keep the advice4 urself :))
-----------

ما أدري بالضبط أنت مو عاجبتك النصيحة وتبي العكس ..!!

وإلا يعني ليش قلت الصج عن نفسي ..!!

في كلا الحالتين تعليقك ما أضاف شي :))

 

At 6:02 PM, Blogger tasty_as_berry

NICE
====

إي الله يعافيك قول ما شاء الله مليون مرة ..

بعد تدري الجعوص وسوالفهم ..!!

أما أنت يا أبو الفلوس حالة خاصة .. ما ينطبق عليك االحجي :)

 

At 3:25 PM, Blogger nice

اهلين
انت وين مختفية ماكو مواضيع جديدة
الحجي خلص شنو وليش قافلة عن الموضوع الاخير نبي نعلق