Thursday, October 19, 2006
posted by tasty_as_berry at 4:58 PM

وفي هذا الشهر الفضيل ونحن في العشر الأواخر منه .. أدعو الله أن يتقبل صيام كل مسلم ويتقبل صلاته ودعائه ..أجمعين يا ارحم الراحمين ...

شهر رمضان في كل سنة له روحه وقدسيته وجوه بالنسبة لنا كلنا ... كم أنا حزينة لأنني مقصرة في هذا الشهر ... انشغالي في عملي و نفسيتي .. كان لها تأثير ...حيث أصبحت أجمع بصلاتي أكثر من مره وأفوت صلاة الفجر اكثر من مرة أيضا .. ولم أصلي صلاة التروايح وحتى الآن لم أصلي صلاة الجيام :( و لأنني في رمضان الفائت اعطيته حقه ... ولا أبالغ حيث أني أشعر بالذنب

وسأحاول أن اعوض بأذن الله ... وسامحني يا ربي على هذا التقصير...

وقفة صريحة مع نفسي واتشاركها هنا ..
كنت لا أصلي وان صليت أقطع ... وكنت أقول عندما أكبر سأتغير ... أمي تأنبني وأبي كذلك .. وبنفس الوقت أسمع الآيات والاحاديث .... وأكون في حوار مع ضميري ونفسي ... حتى ديني عن رمضان كنت اتناساه ..

لكنني في لحظه وعيت نفسي ..فلانة وفلانة تصلي وهن اصغر مني ... الدين يصومونه أول بأول ... والفرض لا يتركونه بالإضافة إلى السنة ... يلهون ويتسوقون ويذهبون إلى المطاعم والمقاهي ونخرج مع بعضنا البعض ولكن لا يلهيهم هذا الشي ويقومون بفروضهم بنفس الوقت

لماذا أنا لا ...!! هل كسل مني أم جهل ... هل ينقصني شي .... لدي عائلة تحبني واعيش حياة سعيدة وهانئة ... لماذا لا اشكر الله على هذه النعمة ... لماذا لا أكلف نفسي حتى بالدعاء لنفسي وأهلي .. هل اقل من 5 دقائق ستضرني ..!!

هل النوم سيفيدني او الانترنت او أي كان ما اشغلني ..!!

أدركت أن راحة بالي هي عبادتي ... وأدركت أنه اروع شي بالوجود تأدية جميع الصلوات في وقتها ... وأن اتم صلاة العشا التي هي آخرها وأخرج وأشعر أنني صافية البال أديت كل ما كان علي في هذا اليوم .

شي فشي أصبحت الصلاة جزأ من حياتي وكياني .... تعودت بعد ذلك ان أصلي السنة بعد كل صلاة .... فصرت لا استغني عن السنة ولا أشعر بالاطالة ولا الكسل ...

بعد كل صلاة لابد من أن أسبح .... وأن أذكر آيه الكرسي أيضا ..

في كل جمعة أقرأ سورة الكهف ، سورة يس ، سورة الرحمن ، سورة الواقعة


في كل مره أدير محرك سيارتي جميع الايات التي حفظتها أذكرها .... اصبح بالي هاديئ ..... لا احزن على اتفه الاسباب السيارات لم تعيرني الانتباه لم أعد اغضب على هذا وذاك ....

وبدون مبالغة أدمنت قراءة القرآن من كل اسبوع .... وما زلت

صمت ديني .... وأصوم تطوعا والأيام البيض و6 شوال ...

كنت أحسب.... أن من يذكر .... أنه فعل وأدى صلاته وختم القرآن ونشر هذا الشي ويتكلم في هذا كثيرا..... ممكن ان يكون كاذب أو منافق .. ولكنني أدركت أن البعض يقول هذا فخر وانجاز بالنسبة لنفسه ....

لماذا هو فخر ... لان البعض يخجل من أن يقول انا لا أصلي أو لا أصوم أو لا أقوم بواجبي اتجاه ربي ... ولو قارناها بمائة فعل نقوم بهي باليوم لأدركنا أننا تافهين ....

لهذا الانسان يخجل من قول الحقيقه ... ولو في الواقع أصبح الانسان لا يخجل بل يوضح هذا للعيان بأنه لا يهتم ... ولكم هذا أمر مخيف !!

مره من المرات ... بعدما انتهيت من تأديه صلاتي ... فجأة احسست بأنني أحب ديني ... والله لا اكذب ... لا اعرف لما انتابني هذا الشعور ... وأنا بثوب صلاتي استلغيت على السجادة ونمت عليها ....

إن الله غفور رحيم يقبل التوبة ... ولا يضيع أجر من احسن إليه ... ويقبل دعوة الداعي إذا دعاه ... فأغتنموا هذه الفرصة وعودوا نفسكم على فعل الخير ... وقم بمحاسبة نفسك .. فالنفس أماره بالسوء ... فتعوذ من أبليس اللعين ... واصمد امام العناد والكسل ..

مرة فمره ستدرك بأنه ليس بالأمر الصعب ...

وفي الختام عسى الله أن يهدينا كلنا أجمعين وينولنا رضاه الله والوالدين ... ويحقق امانينا ورجائنا آمين يا كريم .. وأن يعوده علينا بالصحة والعافية.. وكل عام وانتم بخير
 
16 Comments:


At 10:05 PM, Blogger Hosno

الله ارحم الراحمين وسبحانه هداج الله يهدينا قريت موضوعج وجنه موجه لي
لأني حقيقتا مرات نضيع على صلوات
واشعر بتأنيب الضمير كثيرا
موفجه اختي واتمني الهدايه للجميع ولي انشالله
وانشالله تتمين على ما انتي
وبالتوفيج

 

At 1:23 AM, Blogger tasty_as_berry

Hosno
=====

هلا والله ...

تسلم وما تقصر .... جزاك الله خير ... أجمعين يا رب .. وانت قدها وقدود ..

حياك الله :)

 

At 4:39 AM, Blogger Unknown

آمين
الله يسمع منك

 

At 5:20 AM, Anonymous Anonymous

تيستي انا كانت عندي مشكلة عدم المواظبة عالصلاة ومن فترة قريبة تسنعت شووي


شعور داخلي يردج عن السيادة استغفر الله


وسوسة شياطين؟؟

كسل ؟؟




حتى بيني وبين نفسي كنت اخدع عمري اقول لو صارت الشغله الفلانية بنتظم بصلاتي وتصيررر ويطوف عليها دهر وبعدي على حالي ومااخش عنج كنت احس اني انافق الله

شنو يعني مااصلي الا اذا خذيت اللي ابيه


مساومة!!



تفكير ضايع وصراع داخلي






مو مهم انج ماكنتي تصلين المهم انج الحين حسيتي بتقصيرررج

تيستيوو اعرف ناس صلوو على كبررر وماشالله مايطوفووون فرض بينما ناس من واهم صغار يصلون بس بدون خشوع ويوم يصلي وعشر لا



رحمة الله واسعه والله يثبتج

 

At 1:35 PM, Blogger tasty_as_berry

عاجل
======

الله يسلمك ..أجمعين ... وحياك الله


sOulvOice
==========

هلا يا قلبي ...

بالضبط نفس الشعور اللي كنت أحس فيه .. مع أن المفروض لما تكونين في مشكلة او متضايقة او اي كان اللي عندج وخلاج تأجلين المواضبة على الصلاة... الصلاة والدعاء ممكن يسهل الامور اللي تمرين فيها ...

لكن الشيطان أعذو بالله منه ..:/

سبحان الله ان الانسان يركض حق الشي اللي يضره واللي ينفعه مو عارف يتصرف معاه وينحاش منا !!!

الحمد الله على كل حال

صاجه كلامج والله تسلمين بعد عمري :*

 

At 9:00 PM, Blogger بالديسار

سيدتي

ألله يثبتك على دينك
وأنشاءالله يبعد عنك الشياطين الأنسية
فهي أسوأ أنواع الشياطين
وما أكثرها

ودمتي بخير

 

At 6:44 AM, Blogger Nora

كلماتج كلهاااا بدون استثناء
حسيتها
و عشتها شخصيا

بس الصراحة انتي سبقتيني بواايد
ما شالله عليج
البوست وايد صادق
الله يتمم و يرزقنا يا رب

 

At 6:54 AM, Anonymous Anonymous

بالعكس انتى مريتى بمراحل علشان تعرفين الحق برافوا عليج وعسى الله يتمم عليج بالخير
بس نصيحة
بساعة الفراغ صلى من اللى فاتج واقضيه

:)
عسى الله يتمم عليج الراحة

 

At 4:42 PM, Blogger KQ8

والله ان كلامج صحيح...واشد عليه الف بالمائة مالضرر في الصلاة..خصوصا في شهر الصوم

اهلنا كانو يقولون

من صام ولا صلى راح النار يتقلى

 

At 12:58 AM, Blogger tasty_as_berry

بالديسار
========

يا هلا فيك .. :)

تسلم وجزاك الله خير ... وصدقت والله يبعدنا عن الشياطين الانسية والجنية :)

حياك الله ،،،


a7La eNG
=========

عاش من شافج :)

نورتي البلوق ... شفتي شلون قلبي على قلبج .. سويها وحطي البوست عندج وراح ترتاحين صدقيني ..والله يزيدج ايمان اكثر واكثر .. وبالتوفيج .. وتسلمين يا قلبي ،،،

 

At 1:05 AM, Blogger tasty_as_berry

mishari
========

اهلين :)

الحمد الله وعيت حق اشياء وايد ويقولونلك ان صليت 40 يوم متواصلة راح تاخذ على الصلاة وهالشي جربته ....

وعندي قناعة ان حتى لو في اشياء طافتني انا قاعده احاول اعوض عنها .. كثر ما اقدر .. ما أقول خلاص ما ينفع .

الله يسلمك .. ويعطيك العافية ،،،


Krakatoa
=========

هلا والله ..أي والله عدل .. حتى الوضوء ما ياخذ وقت بالعكس منه تحس بالانتعاش :)

لكن العيز والعيارة وما تسوي...

حياك الله ... وتسلم

 

At 7:43 PM, Anonymous Anonymous

وإلي عمره 21 سنة ... و أبوه و أمه ما يصلون ... و فوق هذا كلهم في رمضان فاطرين ...

يحاول يصلي .. بس جو البيت ماكو صلاة ... الأم بصوب ...و الأبو لاهي بصوب ...

لما كان عمري 6 سنوات .. كنت أروح مع جيرانا المسيد ... و كنت أأذن في مسيد المدرسة ...

و لما كبرت .. مو قادر أصلي ... أهلي ما عودوني ... عمري ما أحد قعدني حق صلاة الفجر ... عمري ما رحت المسيد من عقب ما طلعت من بيتنا القديم ...
عندج حل ؟؟ ساعديني ؟؟

 

At 11:18 PM, Blogger tasty_as_berry

Anonymous
==========

حياك الله وهلا فيك في مدونتي ..

صدقني انا متخيله الوضع اللي تعاني منا ... ومقدرة موقفك ..

انا اتمنى الهداية حق أهلك واتمنى ان يحسبون حساب الرب وأشياء كثيرة ومن ضمنهم انت ..

لكن الام وابو بشر مثلنا يخطئون ..والحياة لهتهم ..و انت ممكن تكره هذا الجانب فيهم .. لكن يظلون الام والأبو .. ومالك غنا عنهم

شوف أهم شي واللي اسعدني وعجبني بتعليقك انك مهتم وانك عارف شنو المشكلة والأهم الرغبة ..

يعني شي اعتبره قمة في الانجاز وانت عمرك 6 سنين تروح المسيد وتأذن في المدرسة .. هذا معناته تأسيسك صح .. عدل !

بغض النظر انت الحين مستمر او لاء ... انت عندك ايمان .. وترى عندك فرصة كبــــــيرة وما تغير شي ..

شفت موضوعي وكلامي ترى ما بديت في هذا الالتزام إلا من سنتين تقريبا .. وآنا جم عمري الحين 25 .. مو فخر .. ولاهو وجه مقارنة ..

لكن هل معناته ... ان بعد هذا كلا الله ما راح يغفرلي !!

انا اقولك شغله .. تبي تتعود ..كلنا بدينه اشوي اشوي ..

انا امي وابوي مصلين مسمين فرض وسنة وحفظ للقرآن ودروس ... فوق ما تتصور ..

ومو تقول يعني حاقريني وما يدرون عني يزفوني ينقدوني على عمري .. كل شي كانوا يسوونه ...

لكن يظل الشخص نفسه اهو المسيطر .. صدقني احترم تعليقك فوق ما تتصور ...

وانامتأكده انك قادر واكثر بعد شوف انت شنو طموحك تبي تقعد حق صلاة الفجر وتروح المسيد ..

وفي ناس وايد عندهم هالشي مو مهم ..!

يعني انت ماشي صح ..

الوضوء ترى انتعاش ونظافة وما ياخذ من الوقت .. والصلاة أبدا غير مرهقة ..

والحين انت عمرك 21 يعني .. بلغت سن الرشد .. واعتقد تشتغل وتطلع ولك جوك وارتباطاتك
يعني صارلك جو ثاني غير جو البيت .. فأنت الحين مسؤول عن نفسك ..

ومثل ما قلتلك ممكن جو العائله له تأثير لكن لو اعطيك امثله كثيرة من واقعنا راح تلاقي .... العايلة مو دليل ..

واتمنالك التوفيج من كل قلبي .. وماكو شي مستحيل صدقني هذا شيطان بس ..

شوف خن اقولك شغله انا في اشياء اسويها افتخر فيها أي لكن مع هذا انا احط مكياج انا ممككن يكون لبسي ضيج .. ممكن في اغلاط وايد بحياتي قاعده احاول اصححها ..

عندي قناعة ان دينا دين يسر مو عسر فتوكل على الله .. والواحد يحاول كثر ما يقدر أن يمشي بالسليم ..

وعيدك مبارك :)

 

At 5:52 PM, Anonymous Anonymous

مرحبا

ابـــه

يبتيها بالصميم ... هالشهر الفضيل اللي ما حسينه فيه طار اب غمظة عين و للأسف نفس الحالة قضيناها دوام شفتين صبح و بعد الفطور جود نرضي العملاء الأعزاء .. و الصلاة أستغفر الله
Pending ما تدور معانا الا

شنسوي المسؤولية مشكلة و الخاص ما يرحم

نسأل الله العلي القدير ان يغفر لنا و يتقبل منا ومنكم و لا يكلف الله نفسا الا وسعها

تحياتي

 

At 10:05 PM, Blogger tasty_as_berry

LiFe DRaMa
===========

هلا والله مرحبتين :)

أيه والله بالضبط والمشكلة انا مزاجك يتعكر من العملاء اللي يتسلطون عليك .. ما يرحمون شهر رمضان لا من لسان ولا من سنع ...!!

الواحد يرجع يبي يدور الراحة ... جبك جبك يركض الوقت وإلا انت دايخ تبي تنام ..

الحمد الله على كل حال .. هم احنا قاعدين نطفح الكووووت :))

حياك الله ويعطيك العافية ،،

 

At 3:47 PM, Anonymous Anonymous

بارك الله فيكي, هذا أفضل ما قرأت منذ وقت طويل
أنا نفسي فكرت مثلكي و بدأت الصلاة في رمضان و أدعو الله أن يثبتني و جميع المسلمين على ديننا