Monday, March 13, 2006
posted by tasty_as_berry at 12:14 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


هل إنت أصيل ؟؟ أم بيسري من ساير الناس ( غير أصيل) ؟؟
من أي قبيلة ؟؟ من أي فخذ ؟؟ منو نسايبكم ؟؟
عجيبه أول مره اسمع بهالعايلة ؟؟ شنو أصلكم !! أي منطقة ؟

ويظل هالشي مقياس في أشياء وايد .... ونحن الآن في القرن 21 .... ويظل العديد من العوائل تضع هذه المسأله أولوية ...!!
إلى متى !! الله اعلم ..!!

هل معقولة أصبح الانسان يعيبه فقط أصله ؟؟ ماذا عن شهادته ؟؟ أهله ؟؟ اخلاقه و أطباعه ؟؟

صراحة لست خبيرة في أمور الاصول والقبائل بشكل بحت .... لكن أسمع الناس تقول "هذا معروف أصيل" .... وناس تقول "خوش عايلة زينين بس مو أصيلين " ... وناس تقول لا " مو أصيل أصلا اهو بيسري " ..

ما فهمت صراحة ... يقولون أصيل وأصله من الزبير كانوا بالعراق وذهبوا الي الكويت وناس من الاشراف ( الاردن ) وناس مو كويتيين اصلهم من السعوديه .. وناس ينقالهم كويتيين كويتيين معروفين ...

يعني معقوله بالدنيا في آدمي مثل الفقع !!!

اوكي نقدر نقول قبيلة .. وتتفرع في جميع الدول العربية .. لكن أصيل شنو مفهومه اهني بالكويت ما ادري ؟؟؟

هل الفلوس اهيه المقياس ؟؟
هل المنطقه ؟؟
هل اللبس والشياكه ؟؟
هل الاقرباء والاصدقاء والنسايب ؟؟
هل الوظيفة ؟؟


مع الأسف حتى الآن الكثير من العوائل تتعصب وتؤمن في هذا الشي .. لدرجة إنها لا تصادق الناس الغير أصيلين مثل ما يقولون ..

وحتى انهم يعنسون بناتهم .. ويرفضون تزويجهم ليش (( للحين ما يه الأصيل المنتظر !! ))

لنفرض مثلا أوكي يلا مو أصيل من ساير الناس أو مثل ما يقولون زينين بس مو أصيلين ... والنعم والله ... انزين منو ربعه ؟؟ وين يروح ؟؟ شسوي ؟؟ شنو يشتغل ؟؟ شنو شهادته؟؟ يسأل الناس عنه ؟؟ أهله ؟؟

ما عليه خلاف الولد خوش ولد والكل يمدح فيه وبأهله وشراي والبنت تبيه.....
بس هااا!! مناسبين فلان.... بس هااا !! طلعوا مو أصل ..... ( لا لا ما نعطي احنا أصيلين ولازم أصيل ) ....

والضحية منو البنت ... بدال لا يقولون احنا نشتري ريال ... يخلون الأصل أساس لكل شي ....!!

وهاذي النوعية لا يهمها الفلوس والمركز كثر الأصل ..

وفي ناس تأتيها نفس المواصفات ....
بس شنو عنده فلوس .... اوكي أكيد نوافق .. مع انه مو أصيل .. وأنهم رفضوا أشخاص مو أصيلين قبله كثير ..!!

وهاذي النوعية الفلوس بالمقدمة عندنا فلوس نعم اهوه
أصيل بنظرنا..

وفي العكس ناس اهمه يمكن يكونون عاديين والنعم فيهم ...
أييهم واحد عايله وأصل وفلوس .... بس لا يعتمد على روحه ولا أكو شهاده .. وأسألوا عنه.. سفرات .. ولا شي زين يذكر ..

اهني بقولون لا والله بنتنا وما نرضا .. نبي شخص احسن لها .. أوكي أصيل عل العين والراس بس ما يستاهل بنتنا..

وحتى الأصيل مو شرط يرضى بأصيل .. بالعكس يمكن يرضى بشخص من ساير الناس ... و به من الصفات اللي الكل يتمناها ...



حتى للأسف بعض الدكاترة بالجامعة ..... ينظرون للعائلة والأصل .... في الدرجات !!

وحتى أثناء البحث عن عمل !!

وللأسف اصبح بعض الكويتيين فعلا مظاهر ...

يعني لم تشوف وحده عادية ( مو أصيله) كشخه ... وسيارتها كشخه وحاطه سايق .. ورفيجاتها كلا فلان وعلان ....

تطلع اهيه نفسهم أصيله وبنت عايلة أوف أوف .... ليش لان عندها فلوس !!

وحتى بعض الناس تعتقد انها فئة فريدة من نوعها وأنها من الطبقة الرفيعة والباجي مو أوادم ...

وأهمه لا سنع ولا منع على الطل...

وفي ناس واي واي عسل صج ... ونعم الجار والصديق والنسب والذكر وكل شي ... ناس سنعة متعلمة فاهمة .. وعارفة أنه الشخص لما ينقال له أصيل مو شرط يكون دايما أصيل بأخلاقه ...

من تواضع لله رفعه ...

حتى الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – لم يحث على ذلك بهذا الشكل عندما
قال :" تنكح المرأة لأربع : لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك "..

أي من حسب ونسب والنعم فيه أي من عائلة طيبة وكريمة ويشهد لها الكل..... وليست بالطريقة المعقدة اللي تحصل الآن .. وركز على الدين ..

والحديث القائل" تخيروا لنطفكم .. أن العرج دساس"
بمعنى.....

" إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت كلهم الرقص" .... يعني ماله شغل أصيل وبيسري !!

واللي شايف خير ما يقول أنا وأنا وأنا .....



الأصل مو قاعدة الواحد يمشي عليها ولا مقياس ... ترى الشخص الزين نادر الوجود لازم الشخص يكبر عقله وينظر لها من الناحية الصحيحة ..

وأنا أتكلم أهني ليس فقط .. عن وضع الأهالي حتى بعض البنات .... شايفين روحهم من هالناحية ... والشباب بعد ..

ومشكلة لم اتيي عايلة ... مصدقه عمرها .. ورافعة خشمها .. مثل اللي يجذب الجذبة ويصدقها .. الحمد الله والشكر.. واهمة ولا شي..

كلا بصوب واللي بحب وحدة بصوب.... آخر شي أهلي ما يرضون فيها ... والله عيب يعني توك تكتشف أهلك ما يرضون !! ..
صارت هالأيام حجه حق المقصة ..إهني البنت فعلا اتحس إنها ناقصة مع إنها من أحسن البنات ...

انا والله الرياييل ما أدري شلون صايرين ... يكون أصل وفصل ويروح ياخذ غير كويتية .. لا وغربية بعد ... ولما اتيي بنت الديرة لالالا مو أصيله ..!!

شوفوا أسامي الأسرى والشهداء ... إذا بتعرفون منو الأصيل والبيسري ..!!



فبالنهاية احنا بشر... نبحث عن انسان .. وعصر الجاهلية خلاص ولا ..

اتمنى التوفيج للجميع .... إلى اللقاء
 
17 Comments:


At 6:55 AM, Blogger Eagle's_Wings

يعطيج الععافية على التفكير المنطقي و هذا واقع في مجتمعنا للأسف

 

At 4:02 PM, Blogger tasty_as_berry

يا هلا يعافيك وما تقصر تسلم على التعليق :)

 

At 7:53 AM, Blogger esetch

Tasty

المشكلة هي شنو معايير الأصل

يعني فلان كيف صار أصلي؟ هل هناك جهة معينة تعطي شهادات مثلاً

أو مرجعية نرجع لها

 

At 9:58 AM, Blogger Beyond Q8iya

esetch: mo salfat maraji3.. ila9elen mnasbeen ba3ath o kilhum ahal fa 3arfen ba3ath.. lo tiye 3ayla isimha ghareb 3alaihum maya36oonhum lana 3arfen ina mo nafs o9olhum..


tasty: Beautiful article.. o i hear ya.. bas hatha mojtama3na.. ba3dain ila9elen mitshadeden lana fe balhum ina ihma liq8 lihum o hal mo a9elen o il3ayam o ilbadew etc mo as7ab ildera.. o tijanisaw lana ilshyokh kanaw yaboon ikathroon 3yal ildera .. fa galaw i7na nit3a9ab..

plus yaboon 3yalhum ikoonoon minhum.. nafs il values.. etc etc..

inshala akoon fahamtich.. im not sure myself

 

At 2:03 PM, Blogger tasty_as_berry

esetch
=======

أي هذا اللي أقصده .. الحين صارت خلطبيطة السالفة ... لو أيي شخص مو أصيل وناسب اصيلين وفي من اهلهم من أصيلين وساكن بمنطقة راقية .. بقولون هذا أصيل نفسهم حتى لو سألوا ..

يعني يلقى شخص يقول بيت فلان هاذول كشخه مناسبين وبيتهم بالمنطقة الفلانية ... والشخص السائل يبي يسمع اللي يبي واللي وده فيه ...

صروا مظاهر خلاص اهني اقتنع انهم أصيلين .. ولو يبحث صج احتمال يلقاهم اي واحتمال لاء ..

واللي يغث الدنيا صارت كلها نياده ... اللي ما يدري شنو الطبخه يقول انا نيدي ..

واللي يضحك لما اتيي عايلة وكل ما سألتهم يصيرلكم فلان ( اعفسوا الوي ) لا ما انعرفهم ..‍‍!!

يعني احنا الاصلين وذيلاك لاء .. يبون ينفون أي صلة فيهم ... ما انه من اهلهم ..

تسلم على المشاركة :)

 

At 2:19 PM, Blogger tasty_as_berry

Beyond Q8iya
=============

عدل كلامج .... انا بنفس الوقت أئيد هالشي بحدود.. وانا نفسي الاهل ما يرضون في تحفضات لأسباب اكيد بتكون مقنعة ..

بس اللي قصدته ساعات تصير سالفة الرفض على أشياء تافهة وماصخة ..

في فرق من اللي تجنسوا وفي فرق من اللي درجة اولى بالتأسيس وما عليهم خلاف .... ومع هذا ليش مو من قبيلة ومعروفين أو كل نصايبهم أصيلين .. ما ياخذونهم ..

أنا أقصد أن شي يغطي على شي عرفتي ..

واللي يرفع الضغط الحين حتى الاصيلين قاموا يناسبون عادي ...

واللي طايح حظه عاش الدور وصدق عمره ..!! :/

اللي يقرا الموضوع يتخيل اني اقصد الناس اللي تجنسوا أو غير كويتيين ... لا بس اهني بالكويت صاروا الناس فئات ... وتعنطز :)

حياج الله وتسلمين :)

 

At 4:44 PM, Blogger nice

حلو موضوعج
بس لي ملاحظة التطويل يضيع الموضوع والاختصار مفيد
خو ما تبين نقرا البداية ونهمل الباجي :)

 

At 9:57 PM, Anonymous Anonymous

يا يوبا لا مكان السكن ولا الغنى ولا العمل ولا الجنسية له علاقة بالاصل.
في أصايل عندهم جنسية ثانية شالمشكلة؟ لاالجنسية تنقص من أصلهم ولا الأولى تعطي البيسري أصل!

ويبتيها ريت على موضوع نيد! الديرة صارت كلها نيادة وبنفس الوقت يذمون سوالف الاصل! ياخي مو عاجبتك هالسوالف شكو تلصق نفسك بنيد؟ لاومساكين مايدرون ان مو كل نيدي اصيل!

والاوليين لهم حجوة تنقال كرد على عبارة "شنو اصيليين؟ حصن هذول؟"! بس للأسف ناسيها

ليست جاهلية ياعزيزتي لكن الاصيل يفرق - وبكل مجتمع في مجاميع "ذات خصوصية" حتى عند العنقريز والامريكان

 

At 11:40 PM, Blogger tasty_as_berry

Vintage
========
thanks alot .. allah kareem dear .. o 7ayach allah


nice
====
حيا الله نايس كتكو .... أن شاء الله سأضع هذا في الحسبان .. :)

Anonymous
=========

أنا معاك بسالفة هالأشياء هاذي كلها ما تحدد الاصل ولها لها شغل بالأصل مثل ( الغنى والسكن والجنسية .. إلخ) ...

بس اهني صار جذي الحين ... صارت هالأشياء اهية اللي تحدد ... أنا معاك هذا غلط وانا قاعدة انقد على هالشي ..

تقول الأصيل يفرق ... !!

هذا الشي اللي للحين ماني عارفة شنو يفرق فيه !!

تقصد له طبايعه أو عادات معينة .. ونسبه زين ؟

أوكي في كل مكان زين وشين .. يعني المفروض ما يعتمد على الأصل ...ولا اهية قاعدة ..

الانجليز والامريكان صح عندهم سالفة المستوى والاصل بس ما يسوون نفس سواتنا ...!!

بالعكس انا شايفة ان هالشي عندهم بسيط كذا ملك وأمير تزوجوا بنات عاديين ومن عايلة بسيطة وعلى قد حالهم.. والاسرة الحاكمة من اعرق العوايل ..

كل عايلة لها الحق تفخر بأصلها .. بس شنو فايدة الأصل إذا نبشت بالعايلة .... تلقى القاتل والحرامي والسكير .. واللي متزوج من بره واللي واللي ...يعني حاله حال أي شخص

بترد تقولي بس أسمه أصيل .. !! بقوله ينقع أصله ويشرب مايه :)

شكرا على التعليق وحياك الله ،،،

 

At 12:11 AM, Blogger meo

اوكي اذا ملوك اوكي
قلنا بلوو بلوديد
الدماء الزرقاء تمشي عروقهم ما يناسبون الا ملوك مثلهم

اما مستواه المعيشي عادي و يسوي لي
نسخه اصلية الصراحة حده مو من صالحة

 

At 1:15 AM, Blogger tasty_as_berry

meo
====

عدل والله .. هذا اللي يرفع الضغط :/

حياك الله

 

At 6:32 AM, Blogger باسم شرف

كيفك ؟
اتمني ان تكوني بخير
عزيزتي :
ان الامور تسير منذ ان خلقت الخليقة بهذا الشكل وبهذه القضايا انظري مثلا للافلام والرويات التي تحي عصرا قديما تجدي ان الذي نتحدث فيه هو هو فالافضل ان نبحث عن بديل للحديث والكلام والمشاكل والحياة لا اعرف كيف ولكن لن احدثك عن مثاليات الحياة لان الذي يتحدث عن المثل هو شخص ساذج كما قال درونيمات
والبحث عن الوجود هو في كيفية التقالم والمواجهة

شعرت ان هناك اشياء لم تسطعي قولها هنا لا اعرف لماذا
لكن هاهي الحياة العمل ثم كل شئ بعده
باسم شرف

 

At 6:30 PM, Blogger tasty_as_berry

Basem Sharaf
============

هلا والله في باسم ..

انا بخير دامك بخير ..

لا اختلف معاك هذه أمور تحصل منذ ان خلقت الخليقة ...

وأنا برأيي هالأمور قاعدة تتلاشى شوي شوي .. وأصبح الناس متفهمين أكثر ..

وبنفس الوقت صاروا بعض الناس بالمجتمع مظاهر وليس مخابر ..

صح يمكن انا كان ودي اتكلم أكثر ... لكن هالموضوع حساس .. وحاولت أبين وجهة نظري كثر ما أقدر ..

شكرا وحياك الله :)

 

At 2:08 AM, Blogger Nora

الموضوع قوي جدا جدا

كان فبالي اكتب عنه قبل فترة

يالا منج طالع احلى اصلا

;D

سالفة الاصل .. ما منها شر

لما كل واحد .. يكون اصيل بأخلاقه

اكثر من تكراره لهذه الحقيقة بين الناس

لانها لا تزيد و لا تنقص

و عيب اصلا كل شوية يسأل هذيل اصايل ؟

ان رد احد لا من ساير الناس

عفس ويهه .. و رفع خشمه اكثر

الاصل ميزة يحصلها الشخص بالوراثة

تخيلي حجم التفاهة باللي يتفاخر

بشيء ما كسبه من نفسه .. من الله ياله

مخالف للشرع و لمبادئ الاسلام

و من الجاهلية

اختي

والدي يرفض ان نتكلم بهذا الموضوع

او يضحك اذا طرحناه

و هو اصيل ولد اصايل

افتكر هذا الاصل الحقيقي

ليس من يحقر بالاخرين..و يشعر انه افضل من الجميع


يقولون .. ما يسأل عن الاصل

الا جليل الاصل


شكراااا حبيبتي

و يعطيج الف عافية

 

At 3:05 PM, Blogger tasty_as_berry

osama740
========
كلامك سليم 100% ... الرسول عليه الصلاة والسلام أوصى بالأصل ومعرفة ذلك .. وقال فأضفر بذات الدين ..

وهذا شي مهم طبعا .. لكن المقصد هل لابد أن يكون من قبيلة وأهله يتبعون قبائل !!

نحن نعلم أن بالكويت في عوايل ... ينقال لهم كويتيين بس مو أصيلين .. وعوايل سنعة .. ( ولا أفضل أني أحط أسماء )

اللي أقصده هل اللي مو أصيل .. ياي من الشارع !! لا طبعا

تحياتي لك ،،

 

At 3:16 PM, Blogger tasty_as_berry

A7La ENG
=========

اهلين :)

تسلمين بعد قلبي والله من ذوقج ،،

والله وفيتي وكفيتي هذا اللي بقوله ..

حياج الله